الكلى هي واحدة من أهم الأجهزة في جسم الانسان. الكلى تساعد الجسم على التخلص من السموم والشوائب وتنقية الدم منها، وكذلك التخلص من الفضلات عن طريق البول. حصوات الكلى تسبب مشاكل كبيرة للكلى حيت تكون غير قادرة على معالجة السموم فى الدم بكفاءة. فيسبب ذلك تراكم هذه الحصوات في الكلى او الحالب وتسبب الم شديد وقد تتسبب انسداد تدفق البول مما يؤثر سلبا على الكلى و يجعلها لا تؤدى وظيفتها بشكل تام و صحيح.

وفيما يلي سنعرض لبعض العلاجات الطبيعية البسيطة التي قد تساعد على تهدئة الانزعاج من حصى الكلى وسرعة علاج وتخلص الجسم منها عن طريق تفتيتها و خروجها بدون تدخل جراحى او استخدام المنظار الجراحى.

1. عصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح الخام:
تعتبر هذه الوصفة التى تتكون من مزيج عصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح الخام واحدة من أفضل الوصفات الطبيعية السحرية الفعالة للتخلص من حصى الكلى و تخفيف الألام التى تسببها. و يكون المزيج عبارة عن ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من عصير الليمون و يشرب بعدها كمية كبيرة من المياه النقية، ثم انتظر 30 دقيقة. ثم اعصر نصف ليمونه فى كوب من المياه النقية واضافة عليه ملعقة من خل التفاح الخام الطبيعى. وممكن ان تكرر هذه الوصفة كل ساعة حتى تتحسن الأعراض.

2. عنب الدب:
عنب الدب هو العلاج الشعبي الشائع لعلاج حصى الكلى. وليس فقط لأنه يساعد على تفتيت الحصوات و محاربة تكوينها في الكلى، ولكنها قد تساعد أيضا على تقليل الألم وتطهير المسالك البولية. وينصح بتناول جرعة عبارة عن 500 مليغرام ثلاث مرات في اليوم لعلاج حصى الكلى.

3. جذر الهندباء:
جذر الهندباء الطبيعى يعتبر منشط قوى للكلى و ايضا مطهر للكلى و المسالك البولية. و ينصح بتناول جرعةعبارة عن 500 مليجرام مرتين في اليوم قد يكون مفيدا.

4. الفاصوليا:
الفاصوليا نظرا لشكلها المشابه للكلى فهى واحدة من الأطعمة التي يوصي بها الأطباء لحصى الكلى، ويكون استخدامها عبارة عن إزالة الفاصوليا من داخل القرون ثم تغلى هذه حبوب الفاصوليا في ماء ساخن وبعدها يتم تصفية ماتبقى في شاشة وإخراج السائل ويترك حتى ليبرد ثم يؤخد على مدار اليوم كل يوم حتى يخف آلام حصى الكلى. ويمكن أن يتم أكلها مهروسة.

5. ذنب الفرس:
ذنب الفرس (ذيل الخيل) يعتبر علاج طبيعي فعال جدا حصوات الكلى كما أنه يستخدم كمدر للبول. يتم شرب حوالي 3-4 أكواب من شاي عشبة ذنب الفرس يوميا أو 2 غرام من هذه العشبة في شكل كبسولة يوميا.

6. عصير الرمان:
جميعنا يعمل ان الرمان لهديه العديد من الفوائد الصحية ولكن وبشكل اكثر تحديدا، فان بذور وعصير الرمان لها تأثير طبيعى وفعال فى علاج حصى الكلى. و يفضل أكل الرمان الطبيعى وشرب عصيرة طازج.

7. المغنيسيوم:
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى المتكررة اللائي تناولن مكملات المغنيسيوم كان معدل التحسن 92.3% في الحماية و العلاج من حصى الكلى. وينصح بتناول 300 مليغرام من المغنيسيوم يوميا للوقاية والحد من الحصوات.

8. الكرفس:
الكرفس الأخضر وبذور الكرفس تستخدم كمدرات للبول ومقويات للكلى . والاستخدام المنتظم لبذور الكرفس (توابل او شاي) قد يمنع تشكل حصوات الكلى.

9. الريحان:
يمكن تناول شاى الريحان على مدار اليوم فهو صحى للكلى بشكل عام، إذا كنت تعانى من حصى الكلى، عليك تناول ملعقة من عصير الريحان مع العسل الخام يوميا الى ان تشعر بتحسن أو لمدة تصل إلى ستة أشهر. و يعتبر عصير الريحان النقي مع بعض العلاجات السابقة تزيد من فرص التخلص و علاج حصوات الكلى و المسالك البولية.

10. التغيير في النظام الغذائي:
ان تناول الطعام غير الصحي هو السبب الرئيسي لتكوين حصى الكلى. و عليك الحد وتخفيض كمية الصودا ومشروبات الطاقة التي تشربها. وأيضا تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات الكحولية. و عليك إضافة المزيد من الفاكهة والخضار حتى تحمى نفسك، خصوصا تلك المذكورة أعلاه. اضافة الى ذلك عليك تناول كميات كبيرة من المياه يوميا حتى تقوم الكلى بوظيفتها بشكل افضل.

ملحوظة: ليس المقصود من العلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه هو الاعتماد عليها فقط وعدم اللجوء للرعاية الطبية وخاصة إذا كنت تعاني من آلام شديدة جدا بسبب حصوات الكلى. فى هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب ويمكنك مع علاج الطبيب ان تستعين بهذه الوصفات الطبيعية.

إرسال تعليق

 
Top