سرطان الدم
سرطان الدم هو مرض خبيث (سرطان) يتميز سرطان الدم بتراكم وتجمع غير طبيعي لكريات الدم البيضاء في الجسم. سرطان الدم عادة ما يبدأ في نخاع العظام وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. هذا المرض يمكن أن يؤثر على كل من الأطفال والبالغين.

أنواع سرطان الدم

بشكل عام، يتم تصنيف سرطان الدم إلى فئتين رئيسيتين: ابيضاض الدم النقوي وسرطان الدم الليمفاوي.
ابيضاض الدم النقوي يتطور من خلايا الدم النخاعي، في حين يتطور سرطان الدم الليمفاوي من الخلايا تسمى "الابيضاض اللمفاوي" أو "الخلايا الليمفاوية" في نخاع العظام. كل نوع من أنواع يمكن أن تكون حادة (التطور السريع) أو مزمنة (تطوير ببطء).
لذلك، وهناك أربعة أنواع رئيسية من سرطان الدم:

سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)
سرطان الدم الليمفاوي الحاد هو سرطان الدم الذى يصيب الخلايا الليمفاوية بكثرة، وهو نوع من كرات الدم البيضاء، يتم إنتاجها من قبل نخاع العظام وأجزاء أخرى من الجسم.
سرطان الدم الليمفاوي الحاد يصيب عادة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 7. هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الدم لدى الأطفال. ومع ذلك، قد يحدث هذا المرض أيضا في البالغين، وخاصة الذين تتراوح الأعمار بين 60- 80.
وتشمل علاجات لسرطان الدم الليمفاوي الحاد العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)
سرطان الدم الليمفاوي المزمن هو مماثل لسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، لكنه أكثر شيوعا في البالغين، وغالبا ما يحدث فى منتصف العمر أو بعده. نادرا ما يحدث في الأطفال. ولا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن هناك العديد من العلاجات الفعالة. ويعتبر أخطر أنواع سرطان الدم الليمفاوي المزمن هو B-cell prolymphocytic leukemia.

ابيضاض الدم النقوي (AML)
ابيضاض الدم النقوي الحاد، وتسمى أيضا المحببات أو نقوي، هو سرطان الدم الذي يزيد فيه بكثرة الخلايا المحببة، وهى نوع من خلايا كريات الدم البيضاء التى يتم إنتاجها في نخاع العظام.
ابيضاض الدم النقوي الحاد يحدث عادة في البالغين والرجال. نادرا ما تتأثر النساء والأطفال. والعلاج السائد لسرطان ابيضاض الدم الحاد هو العلاج الكيميائي.

ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML)
ابيضاض الدم النقوي المزمن هو يعتبر سرطان له طابع خاص: في كل الحالات تقريبا، ومن المعروف أن السبب الكامن وراء هذا المرض. انه يحدث اضطراب وراثي خلوي متمثل بازفاء بين الكروموسومين 9 و 22 مما ينتج اتحاد جيني بين الجين BCR الموجود على الصبغي 22 والجين ABL الموجود في الصبغي 9 لإنتاج بروتين حجمه 210 كيلو دالتون (في بعض الحالات 190 كيلو دالتون حسب نقطة الكسر).
ابيضاض الدم النقوي المزمن يصيب بشكل رئيسي البالغين، ولكن ممكن أيضا لعدد قليل جدا من الأطفال أن يصاب بهذا المرض. يتم التعامل مع ابيضاض الدم النقوي المزمن بعقار يسمى "إيماتينب (جليفيك)".

أسباب وعوامل الخطر لسرطان الدم

لم يتم تحديد الأسباب الدقيقة لسرطان الدم بعد بشكل واضح. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن هناك بعض العوامل الخطرة تؤدى الى الاصابة بسرطان الدم.
اسباب عوامل الخطر لسرطان الدم وتشمل:
1- التدخين
2- وجود تاريخ عائلي من سرطان الدم (الوراثة)
3- يمكن ان يحدث بعد العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لأمراض السرطان الأخرى
4- تشخيص الذين يعانون من اضطرابات في الدم، مثل متلازمات خلل التنسج النقوي
5- الذين يعانون من أمراض وراثية معينة، مثل متلازمة داون
6- التعرض لمستويات عالية من الإشعاع
7- التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين، الذي يستخدم فى الصناعة الكيميائية.

إرسال تعليق

 
Top