الكراث (Allium porrum) من الخضروات التي تنتمي إلى عائلة نباتية نفس الثوم والبصل والكراث، الجزء الصالح للأكل من نبات الكراث هو القاعدة البيضاء والعود الأخضر، في حين يتم تجاهل الأغماد ذات ورقة خضراء داكنة عادة.
8 فوائد صحية للكراث الاخضر
ويعتقد أن نباتات الكراث نشأت في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. ويتم استخدامها لأغراض الطهي لأكثر من 3000 سنة في مناطق آسيا وأوروبا.
وهو مثل البصل فالكراث ويمكن تقديمه إما مطبوخا أو نيئا، فالجزر يكون اكثر بياضا عن نفس عائلتة من النباتات. الكراث لديه نكهة خفيفة مثل البصل التي التى يكون لها طعم جميل فى الطعام، ويمكن استخدامه فى تقديم اكثر من نوعيه للطعام. بغض النظر عن ذلك، فالكراث أيضا له العديد من الفوائد الصحية التي هي مماثلة لتلك التي في الثوم والبصل.

المحتوى الغذائي من الكراث
100 غرام من الكراث تحتوي على حوالي 83 جرام من الماء، 1 جرام من البروتين، و2 جرام من الألياف الغذائية. الكراث هي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين A، فيتامين B6، وفيتامين C، فيتامين K، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم والمنغنيز.


الفوائد الصحية للكراث


1- خصائص مضادة للسرطان
الكراث هي مصدر جيد لكبريتيد الأليل التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان المعدة وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.

2- الحماية من أمراض القلب
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن أفراد اسرة نبات الثوم، بما في ذلك الكراث، الذين يعانون من مرض ضغط الدم طفيف فان الكراث يساعد خفض ضغط الدم وقد يساعد ايضا في منع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والفشل القلبي، فهو مفيد جدا لامراض القلب.

3- مضاد للعدوى
يعمل الكراث أيضا كعامل مطهر، والذي يساعد الجسم على المقاومة ضد العدوى. وتستطيع تطبيق وضع الكراث على الجرح لمنع العدوى.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي
الكراث هو واحدة من عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس، وهو نوع من البكتيريا الجيدة، وهو أمر ضروري لامتصاص أفضل للمواد الغذائية. وايضا يزيل الفضلات السامة في الجسم، ويحفز افرز السوائل الهاضمة، وبالتالي تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

5- الحفاظ على مستويات الكولسترول
ان تناول الكراث فى الطعام يؤدي الى زيادة نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة وخفض نسبة البروتين الدهنى مرتفع الكثافة التى تؤدي الى معادلة نسبة الكولسترول فى الدم الامر الذي يعود عليك بالصحة الجيدة.

6- جيد بالنسبة للنساء الحوامل
الكراث هو ضروري جدا للنساء الحوامل لأنها تحتوي على كمية كبيرة من حامض الفوليك. وقد تبين أن استهلاك حمض الفوليك خلال فترة الحمل لتقليل خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي.

7- تقوية العظام
الكراث هي مصدر غني للكالسيوم والمغنيسيوم. الكالسيوم مع المغنيسيوم ضروري لصحة العظام، مما يساعد على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط في الجسم، وبالتالي تقوية العظام.

8- الحماية من فقر الدم
نظرا لانه يحتوى على الحديد، يمكن الكراث ان يساعد أيضا في الوقاية من أنواع مختلفة من فقر الدم، وخصوصا فقر الدم بسبب نقص الحديد. كما أنه غني بفيتامين C، والتي يمكن أن تساعد في تحسين امتصاص الحديد في الجسم.

يتوفر نبات الكراث طوال العام، ويتوافر بكثرة في فصلي الخريف والشتاء. وعند شراء الكراث، قم بالبحث عن النباتات الطازجة ذات الأوراق الخضراء الزاهية، وتجنب أي عيوب بها، مثل وذبول الأوراق أو اصفرارها. اختيار نباتات الكراث الصغيرة لأنها تميل إلى أن تكون أكثر فائدة.

إرسال تعليق

 
Top