كثرة التبول (التبول المتكرر) هو الحالة التي يكثر فيه الشخص التبول أكثر من المعتاد. وقد يحدث في النهار والليل. عندما تحدث هذه الحالة في الليل، وكثرة التبول يمكن أن تؤثر على أي شخص، ولكنها تكون أكثر شيوعا في الرجال والنساء في منتصف العمر أو كبار السن.

على الرغم من أنها ليست حالة خطيرة، يمكن أن تكون كثرة التبول مزعجة سواء للرجال او النساء، وخاصة عندما يكون اثناء النوم. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يكون كثرة التبول عرضا لحالة طبية. هناك العديد من الظروف المختلفة التي قد تسبب التبول المتكرر.

اسباب كثرة التبول


1- التهاب المسالك البولية.
التهاب المسالك البولية هو سبب شائع لكثرة التبول. يحدث هذا الشرط عندما تدخل البكتيريا المثانة من خلال مجرى البول. الالتهاب الناجم عن العدوى يقلل من قدرة المثانة على حمل البول.

2- زيادة نشاط المثانة.
المثانة النشيطة هي سبب شائع آخر من كثرة التبول. في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة فرط نشاط المثانة، عضلات المثانة تتقلص في كثير من الأحيان أو تتقلص دون سابق إنذار. هذا يمكن أن يسبب أعراض مثل التبول المتكررة وغالبا عاجلة حتى لو المثانة ليست كاملة.

3- مشاكل البروستاتا.
هذه هي واحدة من اسباب كثرة التبول في الرجال. يمكن أن تضخم البروستاتا يسبب ضيق مجرى البول ومنع تدفق البول. هذا يسبب ضرر لجدار المثانة. تبدأ المثانة في محاولة الافراغ حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة من البول، مما يجعل التبول أكثر تواترا.

4- الحمل.
كثرة التبول هو أحد الأعراض الرئيسية للحمل المبكر. عندما ينمو الرحم والطفل داخلة، فإنها تزيد الضغط على المثانة، مما تسبب في الحاجة إلى التبول.

5- السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية الأخرى.
السكتة الدماغية يمكن أن تضر الأعصاب في المثانة وتؤدي إلى مشاكل مع وظيفة المثانة، ويحدث التبول المتكرر.

6- مرض السكر.
قد يسبب مرض السكري أيضا كثرة التبول عندما يحاول الجسم لتخليص نفسه من الجلوكوز غير المستخدمة من خلال البول.

7- استخدام مدر للبول.
الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل مدرات البول، يمكن أن يسبب التبول المتكرر كما يتم التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

8- شرب الكحول والكافيين.
الإفراط في شرب الكحول أو الكافيين قد تهيج أيضا جدران المثانة وتؤدي إلى التبول المتكرر.

وتشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعا لكثرة التبول ما يلي:


  • القلق
  • سرطان المثانة
  • ضعف المثانة
  • ورم في منطقة الحوض
  • العلاج الإشعاعي
  • التهاب المثانة الخلالي (التهاب جدار المثانة)

ما هي أعراض كثرة التبول؟

معظم الناس تتبول بين 4 و 8 مرات في اليوم. إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول أكثر من 8 مرات في يوم واحد، سوف يكون على الأرجح لديك مشاكل مع كثرة التبول. من المهم ان تراجع طبيبك إذا كنت من البالغين الأصحاء العاديين (غير الحوامل).

كيفية علاج كثرة التبول

علاج كثرة التبول يعتمد على السبب. على سبيل المثال، إذا وجد أن لديك عدوى المسالك البولية، سيقوم طبيبك بوصف المضادات الحيوية للتخلص من العدوى. إذا تم العثور على حالة أساسية مثل مرض السكري أو البروستاتا، سيتم تطوير برنامج العلاج لإدارة المشكلة وتخفيف الأعراض. ويقترح أحيانا تغييرات في الأدوية أو عادات نمط الحياة أيضا.
الركيزة الاساسية هى ان تستشير طيبيك على مثل هذه الحالات حتى لا تسبب لك مشاكل اكبر فيما بعد.

إرسال تعليق

 
Top